كيف تفحص بطارية السيارة

كيف تفحص بطارية السيارة، بطارية السيارة أحد أجزاء السايرة التي تتكون منها وتعتبر أهم أجزاءها لأنها المسئولة عن الحركة، حيث تعمل البطارية علي تشغيل محرك السيارة من خلال عملية تسمي بالاحتراق الداخلي للوقود، سواء كان هذا الوقود بنزين أو ديزل. فضلا عن بعض السيارات التي ظهرت حديثا التي تعمل بالكهرباء. في هذه المقالة التي يقدمها موقع شركة وجدان لتعليم قيادة السيارات نشرح تفصليا كيفية فحص بطارية السيارة وما هي العلامات التي تدل علي وجود عطل في البطارية.

مكونات بطارية السيارة

تتكون بطارية السيارة من مجموعة من الألواح الموجبة والسالبة موصلة علي التوالي وعددها حسب جهد البطارية، فعلي سبيل المثال، بطارية السيارة ذات الستة فولت تتكون من ثلاثة أعمدة جهد كل عمود بقوة 2 فولت وإذا كان الجهد الكلي للسيارة 12 فولت بالبطارية فتتكون من ست أعمدة جهد، وتكون الألولح الموجبة والسّالبة مغمورة في محلول الكتروني في وعاء لا يتأثر بأحماض الكبرتيك المركز والماء المقطر، ويكون مغطى بغطاء من نفس نوع المادة المصنوع منه الوعاء..
.

خطوات فحص بطارية السيارة

تعد عملية فحص بطارية السيارة باستمرار إحدي وأهم طرق الحفاظ علي بطارية السيارة، والتي تعمل علي إطالة عمرها، ومنع حدوث أي أعطال بها، وتتم عملية الفحص كالآتي:

يتم فحص البطارية بالفولتميتر، حيث يتم إطفاء المحرك ويتم نزع غطاء الطرف الموجب للبطارية وتنظيف البطارية.

يتم توصيل طرف الفولتميتر الموجب بالطرف الموجب للبطارية، وعادة ما يكون طرف الفولتميتر لونه أحمر.

يتم توصيل طرف الفولتميتر السالب بالطرف السالب للبطارية

يتم التحقق من قراءة الفولتميتر

إذا كانت بطاريتك فى حالة جيدة فتكون القراءة بين 12.4 و 12.7 فولت. إذا كانت القراءة أقل من 12.4 فإن بطاريتك تحتاج للشحن

أنواع بطاريات السيارة

تتعدد أنواع بطاريات السيارة فمنها:

البطارية الحمضية

تعد البطارية الحمضية من أكثر أنواع البطاريات شيوعا

البطارية القلوية

لايوجد فروقا واضحة بين البطارية الحمضية والبطارية القلوية في نفس تركيب الألواح.

البطارية الجافة

تعد البطارية الجافة من افضل انواع البطاريات علي الإطلاق، كما تعمل معظم البطاريات بهذا النوع من البطاريات، حيث أنها تعتبر من أكثر أنواع البطاريات طولا في العمر.

 

أسباب حوادث المرور في الكويت