كيف تغير زيت السيارة

كيف تغير زيت السيارة، يوجد بعض المعلومات الرئيسية الخاصة بالسيارة والتي لابد من معرفتها قبل البدء في تغيير زيت السيارة، مثل: نوع الزيت الذي يناسب السيارة، وكذلك فلتر الزيت الواجب تغييره، وذلك عن طريق معرفة بل التأكد من السنة التي صنعت بها السيارة، وحجم محركها، وموديلها، ونوع الزيت، وتوجد أغلب هذه المعلومات في دليل السيارة، ومن الممكن البحث عن نوع هذه السيارة من المحلات الموجود بها الزيت، وذلك في حالة عدم التمكن من معرفة نوع الزيت، وكذلك فحص فلتر الزيت، ومن ثم تغيير زيت السيارة.

يجب من معرفة نوع الزيت المناسب للسيارة وذلك حفاظاً على أجزاء المحرك الداخلية بادرة ومشحمة، ولأن عدم تغيير الزيت ينتج عنه تراكم الأوساخ المؤدية لأضرار جسمية كالحاجة لغيير المحرك كاملاً، لذا سنتناول في هذا المقال الإجابة عن سؤال كيف تغير زيت السيارة بشكل تفصيلي.

إحضار الأدوات الخاصة بتغيير الزيت

لا بد من تحضير الأدوات قبل القيام بتغيير زيت السيارة، مثل القفازات المطاطية، وبطانية لامتصاص الزيت المتسرب، ورافعة للسيارة، ومفتاح الشقاطة، ومصفاة زيت، وخزان تصريف الزيت، ومناديل ورقية، وقمع، بالإضافة لوجوب تشغيل المحرك لمدة دقيقة حتى ضمان تدفئة الزيت، مما يسهل من تدفقه، وبعدها يتم رفع السيارة ووضع خزان التصريف تحتها، والبدء في تصريف الزيت.

تصريف الزيت القديم

يتم تثبيت الزيت عن طريق سدادة التصريف، وينصح بوضع خزان بالزيت القديم حتى يتم إعادة تكريره، لذا من الممكن وضع سدادة التصريف في خزان إعادة التدوير بالجزء العلوي حتى يتصرف بداخلها جميع الزيت، ثم تستبدل سدادة التصريف.

تغيير فلتر الزيت

من الممكن استخدام مفتاح لتصفية الزيت لإزالة فلتر الزيت القديم، وذلك عن طريق تحريكه في الاتجاه المعاكس لعقارب الساعة، ومن ثم تحضير فلتر الزيت الجديد حتى يتم وضعه، وينصح بتليين حاشية المطاط قبل ذلك بالقليل من الزيت الجديد بنهاية الفلتر، ويملء ثلثي الفلتر أو أكثر بقليل بالزيت، ثم يركب الفلتر الجديد بشكل سليم في مكانه، وبالأخير يشد الفلتر باتجاه عقارب الساعة.

تعبئة الزيت الجديد

يتم البدء في تعبئة الزيت الجديد وذلك عن طريق فتح غطاء الزيت وإدخال القمع، ومن ثم التأكد من القدر الكافي من الزيت الذي يجب أن يحتوي المحرك عليه، ويعبئ ما يزيز عن ثلاثة أرباع الخزان، ثم التأكد من مستوى الزيت، وإغلاق الغطاء بشكل جيد.

 

أسعار السيارات لعام 2018