كيفية ازالة خدوش السيارة

كيفية ازالة خدوش السيارة ، كثيراً ما يرى مالكو السيارات خدوشاً على أسطح سياراتهم ولايعرفون مصدرها ، فيصيبهم الانزعاج من كون تلك الخدوش تفقد السيارة جمالها، وقد تنتج الخدوش نتيجة لتعرض السيارة للكثير من الأحتكاكات، مثل الاحتكاك بالحائط  أو الاصطدام بسيارة أخرى أو بأي آلة حادة.

وقد يرغب البعض من مالكِ السيارات بعدم رغبتهم للذهاب الى مراكز الصيانة وحل تلك المشاكل، بسبب الوقت الذي يستغرقه الاصلاح فضلاً من أن ذلك يقلل من قيمة السيارة.

لذلك نحن في مكتب وجدان لتعليم قيادة السيارات نخصص لك حصص تعليمية عن كيفية الحفاظ على السيارة وطرق حمايتها وازالة خدوش السيارات، وهذا كله ضمن أطار تعليم القيادة ، تعليم قيادة السيارات لا يتوقف على ان تجلس في مقعد السيارة وتتعلم قيادتها.

بل لابد ان يكون عندك خلفية كاملة بكل محتويات السيارة وكيفية التعامل معها، وأيضًا أهم الطرق وأيسرها التي تمكنك من علاج كافة الخدوش بنفسك، دون الحاجة إلي الذهاب إلي مركز الصيانة :

وإليك بعض الخدوش وطرق ازالتها:

  • الخدوش السطحية :

وتلك خدوش سطحية وسهلة الازالة غالبا ما تنتج عن طريق التعرض للأتربة أو احتكاك بسيط ويستطيع مالك السيارة أن يزيلها بنفسه دون الحاجة للذهاب لمركز الصيانة عن طريق:

  • غسل السيارة جداً وازالة الأتربة من على السطح
  • استخدام ملمع الأحذية : بعد غسل السيارة  وتجفيفها توضع طبقة من ملمع الأحذية بلون عكس لون السيارة على مكان الخدش ثم سنفرتها لتحديد حجم الخدش بدقة
  • شطف مكان السنفرة وبشكل دوري
  • استخدام معجون الأسنان : ربما يكون علاجاً غريباً، لكنه يستخدم في ازالة الخدوش لاحتوائه على مواد طبيعية حيث يوضع على مكان الخدش بشكل دائري ثم يتم مسحه بقطعة قماش.
  • استخدام طلاء الأظافر : توضع طبقة مناسبة للون السيارة ثم فرده على مكان الخدش بشكل متساوي الى ان يختفي الخدش .
  • استخدام الشمع: يتم فرك الشمع على مكان الخدش حيث يغطي الخدش ويمنع امتداده لباقي السيارة.
  • استخدام الصمغ: مادة جيدة حيث كونها شفافة يمزج الخدش بباقي لون السيارة.
  • الخدوش المتوسطة: وتنتج نتيجة احتكاك سطح السيارة بآلة حادة ويمكن علاجها بالآتي:
  • بولش بلون السيارة: يعمل البولش على تنظيف السطح الخارجي للسيارة بشكل كامل، وإضافة صبغة عميقة تخفف من الخدوش الموجودة عليها بدرجة كبيرة وباستخدام نفس اللون.
  • رش السيارة بلون مقارب للون السيارة: بحيث يتم رش سطح السيارة، ثم مسحها بقليل من الجاز؛ ليقوم بتعبئة الفراغات التي أحدثتها الخدوش.

ج) الخدوش القوية : تنتج عن اختراق شيء لهيكل السيارة بشكل قوي، وفي هذه الحالة يتم علاجها عن طريق مركز صيانة متخصص.

الوقاية من الخدوش

 تغطية السيارة بمادة شمعية كل فترة زمنية معينة.

 تجنب ترك السيارة مكشوفة وبدون غطاء خارجي يحميها.

ضرورة تغطية السيارة من الداخل وتبطينها جيداً.

 تجنب استخدام الفوط غير الناعمة أو التي تكون خيوطها خشنة وتحدث خدوشاً. محاولة إيقاف السيارة في أماكن غير مأهولة بنسبة عالية من الناس.

 الحفاظ على نظافة السيارة.

 

https://wejdandriving.com/ar/%d8%a3%d8%b3%d8%a8%d8%a7%d8%a8-%d8%b6%d8%b9%d9%81-%d8%aa%d8%a8%d8%b1%d9%8a%d8%af-%d9%85%d9%83%d9%8a%d9%81-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d9%8a%d8%a7%d8%b1%d8%a9/